الألم في عملية زراعة الأسنان

يكون تركيب الأسنان بعد فقدان أو تلف أوانكسار للأسنان الطبيعية وتعوض الأسنان أو التيجان المركبة عن السن الطبيعي بشكل كبير وتختلف أنواع التركيبات فمنها التيجان التي تركب فوق الأسنان ومنها الزرعات وكل منها لها طريقة للتركيب ولها فوائد مختلفة , عند انكسار السن أو تلفه يصبح شكله في الفم غير ملائم مع باقي الأسنان فتستخدم تركيبات الأسنان ايضاً لتجميل الأسنان .

1-  تركيب التيجان :

عند انكسار سن أو تلفه يقوم الطبيب بصنع تاج لكل سن وعند فقدان الأسنان يقوم الطبيب بصنع جسر لكي يضعه عوضاً عن الأسنان في المكان المفقود فيه السن , يقوم الطبيب بتحاليل كاملة للأسنان ومن ثم يقوم بوضع معجون لكي يأخذ شكل الأسنانومن ثم يرسل مجسم المعجونة لفنِّي المختبر لكي يقوم على اساس هذه المعجونة بتفصيل ونحت السن المفقود أو التاج الذي سوف يركبه الطبيب على الأسنان التالفة , عند وصول التاج الجديد يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديراً موضعياً لكي يبدأ بنحت السن المكسور ليلائم التاج , يقوم الطبيب بتركيب التاج فوق السن ولا يترك أي فراغات بين السن الطبيعي والتاج حيث أن التاج يملأ الفراغ الحاصل لكي يحصل المريض على سن جديد ملائم ويشبه السن الطبيعي . أحياناً عند فقدان أكثر من سن يقوم الطبيب بصنع جسر أسنان يقوم فيه بتركيب 3 أسنان سويةً في هذه الحالة يقوم الطبيب بنحت السنين المجاورين للسن المفقود لكي يثبت عليها الجسر ويملأ الفراغ الحاصل من السن المفقود بالجسر .هذه العملية يقوم بها الطبيب باستخدام المخدر وهذا الذي لا يجعل فيها أي ألم إلا بعد العملية ولا يستغرق الألم الساعات القليلة .

2-  تركيب أو زرع الأسنان :

تركيب الأسنان الذي يقوم فيها الطبيب بزرع زرعة من التيتانيوم تناسب العظم وتلتئم فيه كجذر السن الطبيعي , وهذا النوع من التقدم في طب الأسنان جعل لكل شيء حل في هذا المجال حتى بحالة فقدان السن .يمكن أن نقول عن زراعة الأسنان بأنها الحل الأمثل لمشكلة فقدان أو تلف الأسنان.تعتبر عملية زراعة الأسنان عملية جراحية وليس أي طبيب بإمكانه القيام بها فهي عملية دقيقة , أما بالنسبة للألم في هذه العملية لا يكون اثنائها لأن الطبيب يقوم بتخدير اللثة تخديراً موضعياً مكان زراعة السن , يحدث الألم ما بعد العملية حيث يمكن أن يتألم المريض في ال 10 أيام ما بعد العملية ويمكن أن يحصل نزيف لذلك يجب على المريض أن يكون على تواصل دائم مع الطبيب الذي قام بزراعة السن  يكون نوع الألم باللثة وليس بالأسنان يمكن أيضا أن يحدث صداع خفيف

إذاً ماذا يفعل الطبيب لزراعة هذه الزرعة السنية ؟ وكيف يزرعها ؟

يقوم الطبيب ما قبل زراعة الزرعة  بأخذ التحاليل اللازمة من كمية وكثافة العظم في الفك الى تحاليل الدم وتحاليل يتأكد فيها الطبيب من عدم وجود أي مرض يمكن أن يسبب تطورات جانبية بعد العمليةيأخذ الطبيب مقياس وموضع السن الذي سيزرع وعلى هذا يقوم بصناعة الجذر والقالب الخاص فيه .