سحب العصب (علاج قناة الجذر)

علاج جذور الأسنان يسعى لحل المشاكل التي تحدث في الأجزاء الداخلية من الأسنان مثل مشاكل العصب والجذر والأنسجة .

يعد علاج قناة الجذر أمرًا صعبًا بالنسبة لمعظم الأشخاص ، ولكنه ضروري ولازم للحفاظ على السن .

التسوس الذي لا يتم علاجه لفترة طويلة يسبب ألمًا شديدًا في المستقبل ويتحول الى التهاب في الجزء العلوي والسفلي (جذر) للسن .

يتم التخلص من الإلتهاب من خلال تخدير السن أولاً و حفر السن وتنظيفه كاملاً والوصول الى آخر جذر السن لتنظيف كل الإلتهاب , يتم بعدها توسيع قناة الجذر وحشوها بمادة صلبة مقاومة واغلاق الجذر.

يختلف عدد الجذور والقنوات في كل سن عن بعضها البعض و يمكن إجراء علاج قناة الجذر لأي سن .

الأسنان الموجودة في الفك العلوي لها 3 او 4 جذور,  بينما الأنياب والقواطع هي الأسنان الموجودة في مقدمة الفك. هذه الأسنان لها 1 جذر ، 1 أو 2 قناة. الأضراس في الفك السفلي لها 3 جذور ، 3 أو 4 قنوات ، وأخيراً الأسنان الموجودة على جانب الفم لها جذرين ، قناة واحدة أو قناتان. يمكن أن تختلف أسنان كل شخص عن بعضها البعض. يعتبر الجذر والقناة أيضًا من المواد التي من المحتمل أن تختلف من شخص لآخر. لهذا السبب ، إذا كنت بحاجة إلى علاج قناة الجذر في أسنانك ، فعليك الذهاب مباشرة إلى طبيب الأسنان.

قد تحتاج إلى علاج قناة الجذر إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الحرارة والباردة في أسنانك ، أو ألم عند تناول الطعام ، أو ألم يوقظك في الليل أو تورم في وجهك بسبب الخراج و لفهم هذا بوضوح ، يجب أن تذهب لفحص أسنانك عند دكتور الأسنان وهو سيرشدك من خلال اتخاذ القرار النهائي بعد النظر إلى أسنانك وإجراء الأشعة السينية

مراحل معالجة قناة الجذر

أولا يقرر إجراء علاج قناة الجذرو يتم تحديد طول القناة عن طريق الأشعة السينية للأسنان وبإستخدام أحدث الإجهزة لقياس الجذر . ثم يتم تخدير السن المراد معالجته ومحيطه. ثم يتم تنظيف تسوس الأسنان والتهابها بحيث يتم فتح قنوات الجذر. يتم تنظيف وتشكيل قنوات الجذر من الداخل. يتم تطهير قناة الجذر وملؤها. يُملأ تجويف القناة لتشكيل جدار ضد الكائنات الحية الدقيقة .

علاج قناة الجذر وعلاج الجذور هو إجراء ينتهي عادة بجلسة واحدة. قد تختلف عملية العلاج وفقًا لبنية أسنان الشخص وحالة الجذر والقناة و قد تطول فترة علاج الأسنان المصابة .

يتضح إلى حد ما على الأشعة السينية كيف ستكون العملية. يتبع المريض المسار وفقًا لطبيب الأسنان.

في علاج قناة الجذر ، يتم إزالة اللب الموجود داخل السن. لذلك ، بعد العلاج ، تناول المشروبات الباردة / الساخنة / الأطعمة التي تضر بالأسنان لن يؤذيك .

لن تشعر بألم بعد العلاج. ومع ذلك ، إذا كان هناك الكثير من الالتهاب من قبل ، فقد يكون هناك وخز لبضعة أيام بعد علاج قناة الجذر.

يوصي أطباء الأسنان بمعالجة قناة الجذر بدلاً من الخلع و الزرع عندما يكون هناك سن يمكن إصلاحه. بدلا من وجود مادة مختلفة في الفم ، من الأفضل أن يحتفظ المرء بأسنانه.

يمكن استخدام الأسنان المعالجة بقناة الجذر في الفم لسنوات عديدة. لا تسبب مشاكل للإنسان وتبدو جميلة من الناحية الجمالية.

في حالة التهاب السن وتسوسه مرة أخرى ، يجب استشارة الطبيب من أجل تجنب هذا الموقف ، يجب إجراء فحوصات منتظمة للعناية بالفم والأسنان. بعد علاج قناة الجذر وطب الأسنان ، تصبح الأسنان أضعف. من المفيد الابتعاد عن الأطعمة الصلبة لحماية الأسنان  .