طب أسنان الأطفال

طب أسنان الأطفال هو فرع من فروع طب الأسنان يعتني بصحة فم الأطفال وأسنانهم ويعمل على تثبيت مشاكل الأسنان في سن مبكرة وحلها قبل ان تصبح مشاكل دائمة , يعمل دائماً على حماية الأسنان اللبنية حتى نمو الأسنان الدائمة لأن تسوس الأسنان اللبنية يسبب تسوس الأسنان الدائمة واعوجاج الأسنان اللبنية يسبب اعوجاج الأسنان الدائمة

 

يعتبر من المناسب احضار اطفالكم الى طبيب الأسنان كل 3 أشهر للحصول على عناية منتظمة ولتديد اي مشاكل في سن مبكرة وحلها قبل زيادتها وإلا فقد تتأخرون عن المواقف التي قد تتطلب علاجًا مبكرًا. يتعامل قسم طب أسنان الأطفال مع الفئة العمرية 0-14.

ماذا يضم طب أسنان الأطفال ؟

يغطي حالات مثل علاج قناة الجذر ، وقلع الأسنان ، والفلورايد لحماية الأسنان ، وضوابط الأسنان واللثة ، وتسوس زجاجة الأطفال.

لحماية صحة فم وأسنان الأطفال ، يجب إبعادهم عن الرقائق والشوكولاه والمشروبات الحمضية. معظم الناس لا يهتمون كثيرًا بهذا الموقف .

طب أسنان الأطفال يعطي الأولوية للصحة العقلية والعاطفية للأطفال أثناء العلاج . نوصي بأن ينتبه الأفراد إلى تخويف الأطفال بالإبر ومواجهة مواقف مماثلة فهذا الشيء غير صحيح أبداً ويسبب مشاكل نفسية وخوف من طبيب الأسنان يبقى عند الطفل حتى بعد بلوغه , لا نريد أن تكون الأسنان كابوساً للأطفال

تعتبر طريقة تنظيف الأسنان الصحيحة مهمة جدًا أيضًا لصحة أطفالك. تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح يزيل البكتيريا المحصورة , أيضا البقع الموجودة على الأسنان الأمامية للأطفال فإنها تسبب تسوس الأسنان. إن إحضار طفلك إلى طبيب أسنان منتظم كل 3 أشهر أو 6 أشهر سيقضي على هذا الموقف.

 

تشير الدراسات إلى أن  معدل التسوس يصل إلى 90٪ عند الأطفال .

عصائر الفاكهة ، التي تعتقد أنها مفيدة للأطفال ، تسبب تسوس الأسنان عند ملؤها في زجاجة وإعطاؤها باستمرار.

زيارتكم لطبيب الأسنان يجب ان تكونن قبل الألم الشديد وهذا يضمن علاج أسهل للطفل وكذلك لطبيب الأسنان. العناية بالفم عند الأطفال مهمة جدا. يجب أن يبدأ التنظيف بمجرد ظهور الأسنان الأولى في الفم.

يمكنكم تنظيف أسنان طفلكم بعد الإفطار باستخدام قطعة قماش نظيفة أو قطن , ويمكنكم البدء بإستخدام فرشاة الأسنان عندما تبدأ الأسنان الخلفية في التكون .

على الرغم من أهمية تقنيات تفريش الأسنان ، فإن الشيء الأكثر أهمية هو أن تكون لدى أطفالكم عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة . يفضل الأطفال استخدام الفرشاة لفترة قصيرة جدًا ، وعادةً ما يقومون بتنظيف الأسنان الأمامية المرئية فقط لهذا السبب ، من الضروري أن يساعد الوالدان الطفل على تنظيف أسنانه بالفرشاة حتى يبدأ في تنظيف أسنانه بشكل صحيح.

نود أن نذكر أن أول عملية تشخيص وعلاج لطفلك هي عملية مهمة جدًا بالنسبة لك ، حيث أن طب الأسنان هو فرع من العلوم يساعد الأطفال في الفئة العمرية 0-14 عامًا على تنفيذ العلاجات اللازمة بشكل صحيح أثناء نموهم .